ترحال بابور: المرحلة الثانية: تعساست- آيت فلكاي

Photo ofترحال بابور: المرحلة الثانية: تعساست- آيت فلكاي Photo ofترحال بابور: المرحلة الثانية: تعساست- آيت فلكاي Photo ofترحال بابور: المرحلة الثانية: تعساست- آيت فلكاي

May 27, 2023
May 2023

near Imouguel, Bejaïa (ཨཱལ་ཇི་རི་ཡ)

النشاط: ©©© ترحال جبال بابور المرحلة الأولى:
إيغواصن-تعساست-بني فلكاي©©©
التاريخ: 25-26-27 ماي 2023
حالة الطقس: الجو بارد نسبيا والسماء صافية مع غيوم عابرة.
التنظيم: نادي التجوال و نشاطات الطبيعة برج بوعريريج FDCTrek.
المشاركون:
-3 منخرطين من نادي التجوال و نشاطات الطبيعة برج بوعريريج FDCTrek
-5 منخرطين من نادي الجوالة SITIFIS.
- ممثل النادي السياحي لبلدية بابور.
- 5 منخرطين من نادي Alma بودواو
- 3 هواة من ولاية سطيف.
نص التقرير:
نادي التجوال و نشاطات الطبيعة برج بوعريريج
تنفيذا للبرنامج السنوي للنادي لسنة 2023 الخاص بالنشاطات الجبلية التشاركية مع الجمعيات المحلية قصد اكتشاف وتوثيق المسارات الجبلية وتصنيفها٬ وتطويرالرياضة الجبلية، والتعريف بالسياحة الجبلية بالجزائر، وبما تزخر به الجزائر من طبيعة خلابة وتنوع بيولوجي عجيب وفريد.
بالتنسيق مع السيد وليد أمغار رئيس نادي الجوالة SITIFIS بعين الكبيرة، و المشاركة الفعالة والمثرية لكل من جمعية الديوان السياحي لبلدية بابور و نادي Alma بودواو، قام نادي التجوال والنشاطات الطبيعة برج بوعريريج FDCTrek بتنظيم الجزء الأول من ترحال جبال بابور، عبر الطريق التاريخي انطلاقا من الحضيرة الوطنية بابور بولاية سطيف ، وبالتحديد من تالة إيغواصن نحو شلالات بني فلكاي.
اليوم الثالث: السبت 28 ماي 2023:
لم نستيقض باكرا هذه المرة، كانت ليلة معتدلة الحرارة نسبيا، تناولنا فطور الصباح وانطلقنا إلى آيت فلكاين مرورا بالقرية المتواضعة، مما أثار انتباهنا وجود منابع الماء في كل زاوية، وحدائق التين و الفواكه، قطعنا الوادي وصعدنا مسافة 8.9كلم لنصل إلى الشلالات الثلاثة المنحدرة عبر أخدود غزير الماء، أخذ البعض منا حمام للسباحة في الماء شديد البرودة بينما اكتفى البقية بالصور الفوتوغرافية!!!
عدنا ادراجنا لنلتحق بالحافلة التي تركنا فيها امتعتنا لكي تاخذنا إلى المحطة الأخيرة من الرحلة الشيقة, سد اغزر افتيس بدائرة درقينة، وجدنا ابن المنطقة وليد الذي احتفى باستقبالنا ونقلنا الى الضفة المقابلة للسد بالقوارب المجدافية واكرمنا بكسكسي بالمرق الأحمر والخضار المجنية من حدائق فرية ايث عمر.
قطعنا مسافة 11.7كلم، وكان مجمل صعودنا 277متر ونزولنا 771متر
ثم بعد ذلك اقتنينا حافلتين لتنتهي الرحلة بذلك.
درجة الصعوبة IBP: 50نقطة (متوسطة لأصحاب اللياقة البدنية المتوسطة).
نشكر كل من شارك في هذا التحدي :17 شاب من 4 ولايات، الذين كانوا في المستوى الرياضي و الأخلاقي.
وهذه بعض اللقطات التي تبرز مدى جمال المسار ورعة الطبيعة الخلابة ماخوذة بكميرات بعض المشاركين.