جولة هايكينغ إلى جبل نشار

October 4, 2022
October 2022

near Aber el Ma, Sétif (ཨཱལ་ཇི་རི་ཡ)

النشاط: ○○○جولة هايكينغ إلى جبل نشار 1876متر، بأولاد براهم○○○.
التاريخ: السبت 15 أكتوبر 2022
حالة الطقس: الجو صحو.
الاشراف: #مديرية_الشباب_والرياضة_لولاية_برج بوعريريج.
التنظيم: #نادي_التجوال_ونشاطات_الطبيعة بالاشتراك مع #الرابطة_الولائية_لنشاطات_الهواء_الطلق_الترفيه_وتبادل_الشباب.
التأطير: عدنان كاهية، موسى كاهية، عادل بلفركوس، هشام شويطر، عبد الرزاق بن عثمان، رضا مالك دامة، رضوان مهدي.
المشاركون:
-47 مشارك من منخرطين في النادي وهواة.
-10 مشاركين من رابطة الهواء الطلق.
-25 مشارك من المركب الرياضي الجواري لبلدية تقلعيت.
-22 مشارك من المركب الرياضي الجواري لبلدية برج الغدير.
نص التقرير:
انطلقنا صبيحة يوم السبت 15 أكتوبر 2022 من البريد المركزي بمدينة برج بوعريريج، مستقلين حافلة كبيرة، متوجهين هذه المرة إلى بلدية أولاد براهم.
التحقت بنا عند الوصول حافلتان من المركبين الرياضيين الجواريين لكل من بلدية برج الغدير وتقلعيت.
بعد ركن الحافلات عند نقطة انطلاق الجولة، تم توزيع وجبات الأكل والماء لكل المشاركين وكان عددهم 104، ابتدأنا رحلتنا على الأقدام قاطعين مسافة 3500متر إلى أن وصلنا إلى حدائق ثنية لمطاينة (1500متر)، حيث تناول المتجولون وجبة الغداء
بعد أخذ قسط من الراحة تابعنا السير صعودا مسافة 3200متر، إلى أن وصلنا إلى أشجار الأرز الرائعة(1756متر)، حتى أطللنا على الناحية الجنوبية لسلسلة جبال الحضنة، حيث لاحت لنا مدينة أولاد تبان و قراها المجاورة وكذا جبل قطاف الشاهق وقمته "قديل(كاف العسة)"، وفي أقصى الناحية الشرقية سلسلة جبال بوطالب بكتلها الثلاث: بويش و بوهلال وآفقان"، وشرقا جبل الصفية الحمراء، ومما زاد المنظر جمالا الرؤية الواضحة وأشعة الشمس التي تخترق السماء الزرقاء الصافية!!!
أخذنا قسطا من الراحة، مستمتعين بتلك الأجواء الرائعة.
ثم قام قائد الرحلة السيد علي موسى كاهية بتقديم عرض كامل لمستلزمات التخييم و المشي في الطبيعة، ثم قام الدكتور إسحاق زيتوني بسرد بعض الأحداث التاريخية والدور المركزي الذي لعبته منطقة أولاد تبان إبان ثورة التحرير المباركة.
استأنفنا نازلين عبر الجرف الصخري الجنوبي للجبل، على مدى 3900متر، لنصل إلى نقطة الانطلاق قاطعين حوالي 10.4كلم.
عدنا إلى بيوتنا تاركين ذكريات جميلة للرحلة، كما لاحظنا إعجاب البراعم بـ"المغامرة الشيقة" رغم إجهادهم بعض الشيئ!!!