Photo ofمسظر إيض- باب نوياد- بحيرتي إسلي و تسليت/Messder Idde , Bab Nouayad and Issly and Tisslit Lakes Photo ofمسظر إيض- باب نوياد- بحيرتي إسلي و تسليت/Messder Idde , Bab Nouayad and Issly and Tisslit Lakes Photo ofمسظر إيض- باب نوياد- بحيرتي إسلي و تسليت/Messder Idde , Bab Nouayad and Issly and Tisslit Lakes

December 8, 2023
December 2023

near Tasgount, Drâa-Tafilalet (Morocco)

من مأوى تيغاز إلى نواحي إملشيل بالسيارة، لما يزيد عن ساعة عبر طريق جيد في المجمل بما فيه الجزء الترابي منه، مرورا بصخرة أخبو نيزم الجميلة، انطلقنا من أمام بحيرة إسلي حيث ركننا السيارة في اتجاه قمة جبل مسظر إيض و رافقنا مشهد البحيرة تقريبا طول الطريق، و في القمة مشهد بانورامي رائع على جبال الأطلس، و بحيرتي إسلي و تسليت.
نزلنا من القمة عبر نفس الطريق وصولا إلى السيارة و ركبناها نحو بحيرة إيسلي، إلى نقطة أعلى قليلا توجد على الطريق الرئيسي، ركننا السيارة مجددا، و توجهنا إلى قمة جبل باب نوياد، عبر مسافة لا تزيد عن 2,5 كيلومتر لكنها أكثر انحدارا من مسار مسظر إيض.
المسافة بين البحيرتين قطعناها بالسيارة ( الخط المسقيم في الخريطة) و تبلغ تقريبا 9 كيلومترات، يبدو أنه تم احتسابها بالمسار لكن إذا طرحناها من مجموع المسافة البالغة 26كيلومترا، يصبح الطول الفعلي للمسار 17 كيلومترا فقط.