جبال الحضنة المرحلة6، جبل آفقان ببوطالب

Photo ofجبال الحضنة المرحلة6، جبل آفقان ببوطالب Photo ofجبال الحضنة المرحلة6، جبل آفقان ببوطالب Photo ofجبال الحضنة المرحلة6، جبل آفقان ببوطالب

March 11, 2022
March 2022

near Beni el Maï, Sétif (ཨཱལ་ཇི་རི་ཡ)

بسم الله الرحمان الرحيم
النشاط: جولة إلى جبل آفقان ببوطالب.
التاريخ: يوم الجمعة 11 مارس 2022.
حالة الطقس: الجو مشمس ومعتدل.
مؤشر IBP (التنبؤ الذكي القياسي): 80 (متوسط لأصحاب اللياقة البدنية المتوسطة)
المشاركون: 9 هواة.
نص التقرير:
انطلقنا من مدينة برج بوعريريج على الساعة 6:30صباحا، مستقلين سيارة سياحية، متجهين الى بوطالب عبر الطريق السيار ثم عين ولمان، اقتنينا بعض المأكولات الخفيفة في مدينة الرصفة، وإثر وصولنا لقرية بني لماي العريقة التقينا مجموعة هواة المشي لشرم عبد العالي من صالح باي ونبيل معيوف من معفر وباقي المجموعة، وكان في استقبالنا السي فيصل خالدي ابن القرية.
بعد ركن السيارات قرب المسجد، إنطلقنا إلى قمة جبل آفقان عبر الطريق القديمة وسط أشجار الصنوبر الحلبي الكثيفة وثم الأرز الأطلسي ، قاطعين مسافة 3900 متر، ثم خرجنا من المسلك وبدأنا الصعود للقمة وكان الثلج يغطي نصف المساحة تقريبا، الى أن وصلنا للقمة1886متر، بفرق ارتفاع 769متر صعودا، بعد استراحة الغداء والتمتع بالنظر إلى قمم المحاذية استأنفا جولتنا نزولا عبر المسلك الغابي، وعند أبعد نقطة في الجولة (10كلم) ألقينا نظرة خاطفة على قرية الحامة ، وأخذنامسلك منحدر و وعر، الى أن خرجنا الى المسلك الجنوبي للجبل الذي لا تكاد ترى فيه أشعة الشمس من شدة كثافة أشجاره الشاهقة.
بعد قطع حوالي 13 كيلومترا نكون قد وصلنا إلى بني لماي، وبعدها توضأنا وصلينا في مسجد القرية العتيق، وانصرفنا انطلقنا الى برج بوعريريج، عند وصولنا إلى عين ولمان المشهورة بشواء
الخروف، حيث تناولنا وجبة العشاء اللذيذة بدعوة وإلحاح من أصدقائنا المغامرين نبيل و حسام و عبد العلي و حليم و عمي السعيد.