10 Sommets entre Tizi ntchdirt et Tizi ntghrat en 17h

Photo of10 Sommets entre Tizi ntchdirt et Tizi ntghrat en 17h Photo of10 Sommets entre Tizi ntchdirt et Tizi ntghrat en 17h Photo of10 Sommets entre Tizi ntchdirt et Tizi ntghrat en 17h

Experts only
August 20, 2023
August 2023

near Tacheddirt, Marrakesh-Safi (Morocco)

#Max_Summits

تحدي أكبر عدد من القمم هو فكرة للصديق مصطفى بولبورج، الذي سبق له الصعود ل 14 قمة بين مأوى تزغارت و مأوى تبقال في ظرف 18 ساعة و هو إنجاز غير مسبوق و يستحق ذكره و التنويه به.

هذه المرة يحصل لي الشرف أن أشارك معه تحدي جديد وهو أكبر عدد ممكن من القمم انطلاقا من تشديرت، و هذا ما كان.

بعد مدة من التحضير و دراسة المسار مقطعا بمقطع، جاء الموعد المحدد و توجهنا نحو دوار تشديرت لقضاء الليل متجاهلين النشرة الإنذارية..

قضينا الليل في تشديرت، وعند الساعة 2h20 انطلقت الرحلة و انطلق العداد، بلغنا تيزي نتشديرت بعد ساعة و نصف تقريبا ثم قمة انغمار 3892متر بعد حوالي ثلاث ساعات و هكذا توالى الصعود و النزول من قمة لأخرى مع توثيق المعلومات، أخذ صور تذكارية و فترات قصيرة للراحة مع مأكولات خفيفة و مغذية..

المرحلة الألى خمس قمم، بين تشديرت و تيزي نليكمت، أصعب مقطع فيها ما بين بيگنوان و تمدا.

المرحلة الثانية بين تيزي نليكمت و قمة أكسوال وفيها ثلاث قمم رئيسية و أخرى ثانوية.

المرحلة الثالثة بين أكسوال و إمليل، أصعب مافيها إيجاد طريق النزول من أكسوال و مواجهة عاصفة رعدية شديدة دامت أكثر من ساعة من الزمن.

توفقنا في ذلك و عدنا لتسلق قمتين في سلسلة امسردن لنصل إلى ما مجموعه عشر قمم (الجدول التفصيلي).

10 قمم بين تيزي نتشديرت و تيزي نتغراط
‎حوالي 17 ساعة
مسافة فاقت 33 كلم
الصعود التراكمي حوالي 2700 متر
النزول التراكمي حوالي 3300 متر

المؤشر الأكثر تعبيرا عن صعوبة التحدي لا يمكن قياسه للأسف و يتعلق الأمر بالقدرة على السير خارج المسالك سواء في الصعود أو النزول لفترات طويلة من الزمن، يؤثر كثيرا في منسوب اللياقة، يضعف من سرعة التقدم، و ينهك العضلات و الأربطة و المفاصل..

هذا النوع من التحديات يجمع بين رياضة الultratrail و رياضة التسلق و من ليست لديه تجربة كافية في الاثنين يصعب عليه المغامرة في ذلك .

توفقنا في توثيق جميع المعطيات و نضعها رهن إشارة كل يرغب في خوض هذا التحدي،

شكرا

• Photo of Benbrahim
    Benbrahim Aug 21, 2023

Bravo Si Abdelkrim,
    Pour le Sommet X entre Tizi Likemt et Tazgzouat n Louah : Jacques de Lebiney dans ses croquis le considere comme un sommet secondaire sous le nom de Fouzrou N Ougouti
    Aussi, pour le sommet Ayour, il le nomme Adrar Nou Ahior et que son ancien nom et Jbel Tacheddirt

• Photo of Abdelkrim BOUTAMART
    Abdelkrim BOUTAMART Aug 21, 2023

Fouzrou n’ougouti , intéressant il faut le faire reconnaître